Toplaser-CNC machines

ماكينة الفايبرقطع

ما هى ماكينة الفايبر قطع ؟

هي ماكينة تقوم بقطع وتفريع وتشكيل المعادن باستخدام شعاع الليزر للحصول علي منتج بأفضل جودة قطع وافضل حافة حادة واقل تكلفة تشغيل واسرع من مثيلتها من الطرق المختلفة .


 

ماهي استخدامات الماكينة ؟

وتدخل الماكينة في اعمال الدعاية والاعلان
الديكورات
الحدادة وأعمال الفيرفورجيه
الاثاث المعدني
الصناعات المغذية والتكميلية
تصنيع التروس
الانشاءات المعدنية والمقاولات العامة .
hanslaser-Product image

ماهي الخامات المستخدمة ؟

جميع أنواع المعادن من صاج – حديد مجلفن – استنليس ستيل -المونيوم – نحاس – مع اختلاف التخانات

أبرز المعلومات عن الماكينة :

احدث تكنولوجيا في تشكيل المعادن وحجم الطلب علي تشغيل الماكينة كبير جداً لتطورها وتفوقها علي ماكينة البلازما ودقة المنتج النهائي في القطع وسرعة الماكينة عن غيرها من طرق القطع وتكلفة التشغيل اقل في الإنتاج
كما تعتبر مخزن للقيمة المالية عن مثيلتها من الماكينات

ما هي مكونات الماكينة ؟

  1. جسم الماكينة :

    ويكون مصنوع من صلب قوي وملحوم باعلي تكنولوجيا في اللحام لضمان الاستقرار في الحركة التشغيل والعمر الافتراضي الطويل لتعرض الماكينة لسرعات و اوزان خلال التشغيل.

  2. الباور سورس :

    مولد شعاع الليزر وهو اهم جزء في الماكينة حيث يمد الماكينة بشعاع الليزر اللازم لقطع وتشكيل المعادن ويوجد منه أنواع مختلفة وقدارت مختلفة تبدأ من 1000 وات حتي 30 الف وات

  3. راس القطع :

    وهو المسؤول عن توحيد شعاع الليزر وتركيزه علي سطح الخامة عن طريق العدسات المتواجدة بداخله لاختراق الخامة وضغط الغاز اللازم لاستكمال القطع.

  4. الجانتري :

    وهو المسؤول عن حركة راس القطع و يتميز الجانتري الخاص بالماكينة انه من الالمونيوم لسرعة الحركة وخفة الوزن ومقاومة الاتربة والهواء وتوفير عمر افتراضي اعلي.

  5. مواتير الحركة :

    تتكون الماكينة من 4 مواتير سيرفو عالية الدقة بقدرات مختلفة من اعلي الماركات المختلفة.

  1. الرديوسر (مخفض الحمل) :

    هو جير بوكس مسؤول عن تخفيض السرعه والحركة للموتور او فرملة الماتور ويقلل من وقت إعادة الحركة ويساعد في سرعه للعمل .

  2. ميكانيكة الحركة :

    وهي الجرائد والمحاور المسئوله عن سهوله الحركة وتوزيع حمل الجانتري وحركة المواتير لضمان سلاسة الحركة والدقة وتكون السنون مائله لدقة الحركة وضمان عدم فقد الطاقه في الحركة كما يتوفر سينسور لضمان توقف الموتور قبل انهاء مساحة العمل للحماية.

  3. الكنترول سوفت وير :

    وهو عبارة عن سوفت وير يتيح للعميل التحكم في كل مشتملات الماكينة التكنولوجيه والتعرف عليها وبالتالي يتمكن العميل من التحكم الكامل في الماكينة من شاشة الكمبيوتر وضبط وحفظ جميع الاعدادات الخاصه بالتشغيل وضبط التصميم والتحكم بالخامات والتخانات المختلفة ومساحات التشغيل .

  4. الكنترول هاردوير :

    كنترول الماكينة ويكون عبارة عن لوحة الكهرباء للماكينة من درايفرات ومنظم الغاز والاوتو فوكس والباور سورس ونظام التبريد لضمان استقرار المكونات والوصول لاكبر عدد ساعات تشغيل ممكنة.

  5. التشيلر :

    من الأجزاء المهمه فوظيفته هي تبريد اهم جزء في الماكينة وهوه الباور سورس وراس القطع ولابد ان يكون من الأنواع ذات المواصفات القياسية ومتابعته بشكل مستمر لعدم ضرر براس القطع والسورس .

ماهي احدث التكنولوجيا التي توصلت اليها في هذا المجال وتأثيرها على المجال الصناعي؟


احدث التكنولوجيات في المجال: قدرة ال30 الف وات تسمح بتقطيع تخانات تصل حتي 50 مم وتدخل في صناعات ضخمة وتقلل من تكلفة تقطيع وتشكيل المعادن السميكة عن بدائلها التقليدية القديمة المكلفة بمساحات تصل حتي 12 متر طولي ودقة متناهية في التقطيع وتأثر هذه التكنولوجيا علي الصناعة بسرعة الإنتاج وتقليل التكلفة واعتماد صناعات كبيره علي هذه التكنولوجيا .

الفرق بين ماكينة الفايبر ليزر وماكينة البلازما ؟

يمكن اعتبار ماكينة الفايبر ليزر هو التطور الطبيعي لماكينة البلازما وهو مستقبل مجال تشكيل المعادن.

البلازما هو استخدام شعاع قوس البلازما ذات درجة الحرارة العالية لقطع وصهر المعادن وينتج عن ذلك نسبة من الرايش فالبلازما انتاج منتج اولي يحتاج الي عمليات تكميلية من تجليخ وصنفره وإزالة الرايش الناتج عن صهر شعاع البلازما الذي يكون قطره 1.5 مم.

الفايبر ليزر هو ضوء ذو درجة حرارة عالية يتمركز في قطر 0.2 مم مما يجعل الشعاع يصهر المعادن بدون انتاج رايش والسرعات الخاصه بماكينة الفايبر ليزر تفوق ماكينة البلازما من حيث الإنتاجية وتكلفة التشغيل في ماكينة الفايبر ليزر اقل من ماكينة البلازما علي الرغم من استخدام غازات التقطيع الاوكسجين للحديد والنيتروجين للخامات الأخرى علي عكس البلازما يحتاج كمبروسر هواء فقط ولكن الطاقة الإنتاجية لماكينة الفايبر ليزر اكثرمن البلازما فتجعل تكلفة التشغيل اقل من البلازما

من حيث السعر والجودة والاستخدام ومجالات العمل والسرعة والدقة :

شعاع البلازما 1.5 مم مما يجعل التفاصيل الدقيقه علي ماكينة البلازما علي غير الوجه المطلوب واقل قطر لدائرة 1 سم سرعة الحركة تكون متوسطة علي تخانة الخامة .
الفايبر ليزر يكون قطر الشعاع 0.2 مم واقل قطر لدائرة 0.5 مم مما يجعل السرعات الخاصه بماكينة الفايبر ليزر تفوق ماكينة البلازما من حيث الإنتاجية وتكلفة التشغيل في ماكينة الفايبر ليزر اقل من ماكينة البلازما علي الرغم من استخدام غازات التقطيع الاوكسجين للحديد والنيتروجين للخامات الأخرى
علي عكس البلازما تحتاج كمبروسر هواء فقط ولكن الطاقة الإنتاجية لماكينة الفايبر ليزر اكبر بكتير من البلازما فتجعل تكلفة التشغيل اقل من البلازما

مقارنة بين اسعار كلا الماكينتين بالدولار :

تنقسم الأسعار حسب تصنيف القدرات المتوسطة تكون من 50 الف دولار حتي 90 الف دولار لماكينة الفايبر ليزر
والقدرات المرتفعة تبداء من 105 الف دولار حتي 300 الف دولار حسب نوع الباور سورس صيني او الماني
والبلازما تبداء من 12 الف دولار حتي 16 الف دولار للباور سورس الصيني والامريكي من 18 الف دولار للقدرة المتوسطة حتي 38 الف دولار للقدرة المرتفعة

مستلزمات المشروع لضمان نجاحه :

  1. اختيار القدرة المناسبة حسب دراسة السوق لطبيعة العمل المستهدف مع مراعات قدرة الماكينة في حالة التشغيل للغير للحصول علي حصة سوق مناسبة وعدم التواجد بقدرة اقل من متطلبات السوق لعدم خسارة حجم الشغل المتاح والعملاء ذات التخانات التي لا يمكن تغطيتها مع مراعات فرق السعر ومدي جودته في حجم العمل اقتصادياً .
  2. تواجد المشروع في منطقة يوجد بها الكثير من المصانع ومكاتب وشركات تشكيل المعادن وبيع الخامات حتي يتم تقديم خدمات متكاملة للعميل.
  3. التنسيق مع أماكن تقديم خدمات مختلفة في مجال تشكيل المعادن والتوريدات مثلاً (ماكينة التناية . مقص . بنش . مخرطة . ) في حالة عدم المقدرة المالية لتواجد هذه الماكينات في المشروع لتقديم خدمة متكالمة للعميل
  4. تكلفة التشغيل : بناء علي دراسة حجم العمل والتخانات الدارجة فيه العمل يتم معرفة طريقة العمل بالنسبة للغاز المستخدم في حالة استخدام كمبروسر هواء حلزوني للتخانات اقل من 4 مم حديد بصفة دائمة لضمان تقليل التكلفة التشغيل وفي حالة وجود تخانات اكبر فيتم استخدام الغازات حسب ضغط الاشغل لو حجم الشغل كبير الأفضل وجود تنك اوكسجين او نيتروجين سائل اضمان حجم عمل كبير وجودة الغاز المستخدم وتقليل وقت تغير الأسطوانات في حالة حجم الشغل القليل ( تكلفة الكمبروسر الحلزوني 8000 دولار وتانك الغاز السائل في حدود 2500 دولار )
  5. مكان خاص بالتشغيل بمساحة لا تقل عن 4 متر *6 متر لإتاحة مساحة بجوار الماكينة لحركة المشغل وتحميل الخامات
  6. كهرباء 380 فولت مع وجودمنظم تيار كهربي لطمان استقرار التيار وعدم تلف أي جزء من مكونات الماكينة .
  7. فني تشغيل علي دراية بالماكينة وظروف التشغيل لسرعة العمل وعدم التاخر في الإنتاج
  8. مصمم للعمل علي تصميم وتنفيز تصميمات العملاء
  9. التواجد علي جروبات تشكيل المعادن لوجود فرص عمل خارج النطاق الجغرافي بكثافة وعرض وتعريف العملاء بمكان والخدمات المقدمة لاكتساب حصة سوق اكبر

مقاسات الماكينة وقدراتها وجدول يوضح تخانات القطع :

  • 150 × 300
  • 200 × 400
  • 150 × 600
  • 200 × 600
  • 250 × 600
  • 200 × 1200

كما يوجد مساحات مختلفة حسب الطلب مع اختلاف سطح العمل من شيت ميتال او اعمال دائريه بإضافة الروتاري لتقطيع المواسير والعلب والزوي
لماكينة تقطيع المواسير بيكون في قطر للماسورة يبداء من 2 م الي 350 مم والطول 6 متر

أنواع السورسات وقدراتها :

  • IPG الماني
  • RAYCUS صيني
  • MAX
تتوفر هذه السورسات بقدرات مختلفة حسب التخانات والخامات المراد قطعها
(1000 وات 1500 وات 2000 وات 3000 وات 4000 وات 6000 وات 8000 وات 12000 وات 20 الف وات 30 الف وات ) وده بيكون بكهرباء 380 فولت 3 فاز .